مهام الأستاذ (ة)المسؤول(ة) على المادة
حددت مهام الأستاذ(ة) المسؤول(ة) على المادة بناء على القرار الوزاري رقم 174 المؤرخ في 02. 03. 1991 كالآتي 1 – ينظم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة .
2 – يتأكد من تطابق الطريقة التربوية المتبعة مع الأهداف والبرامج والتوجيهات الرسمية المتعلقة بتدريس المادة.
3 – يساعد في اقتناء الوسائل التعليمية والتجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجح ، واستغلالها بصفة عقلانية .
4 – يعمل على انسجام المقاييس والمناهج والكيفيات فيما يتعلق بمراقبة عمل التلاميذ وتقييمه وتنقيطه.
5 – يقترح ترتيب الأنشطة بكيفية منسجمة قصد الاستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمادة .
6 – يشارك في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين البرامج .
7 – ينفذ الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل المشترك بين المواد.
8 – يقوم بعرض رزنامة اجتماعات التنسيق والأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة على مدير المؤسسة وتسجل محاضر هذه الاجتماعات في سجل خاص يفتح لهذا الغـرض .
9 – يلخص أنشطة التنسيق خلال الفصل .
10 – يمكنه المشاركة في تكوين الأساتذة المبتدئين ، و يساعد مفتش المادة في تنظيم الأيام الدراسية والندوات التربوية وإجرائها داخل المؤسسة.
11 – يقوم بمهمة المقرر في مجلس التعليم ، ويشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس ، ويقدم إلى مدير المؤسسة جميع العناصر والمعلومات الضرورية لعقد اجتماعات المجلس ، وإجرائها في ظروف حسنة .
12 – يساهم في تنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم ومتابعتها .
13 - يشارك في تنظيم الأنشطة التربوية المكملة للمادة التي يقوم بتدريسها والتي تتمثل في الخرجات وإنشاء النوادي وتنشيطها ،والمجلة أو النشرة الداخلية ، والمعرض ، وتكوين المجموعات الوثائقية ،وأي نشاط تربوي أو وثائقي يرمي إلى تنمية حب الإطلاع وتشجيع روح البحث ، وبعث جو التنافس في المؤسسة .
14 – يبدي رأيه في الاعتمادات المالية المخصصة للمادة ، ويشارك في اقتناء الوسائل التعليمية والسمعية البصرية وفقا للاحتياجات التي يقدمها مجلس التعليم .
15 – يقدم رأيه فيما يخص شروط استعمال القاعات المخصصة و التجهيزات الموجودة فيها ، وعملها ، وصيانتها
16 – يمكن استدعاؤه عند الحاجة للمشاركة في اجتماع مجلس التنسيق الإداري .
17 – يمكن لمدير المؤسسة أن يكلفه بتنسيق مادة غير المادة التي يدرسها ، أو متابعتها إذا تم توسيع مجلس التعليم إلى مادتين أو ثلاثة مواد تكون متقاربة أو متكاملة وهذا في حالة عدم وجود أستاذ ( ة ) مسؤول على المادة في المواد المدمجة ( أقل من 05 مناصب ) .
18 –يمكن للأستاذ ( ة ) المسؤول على المادة أن يرأس مجلس القسم إذا تعذر حضور مدير المؤسسة ونائب المدير للدراسات .
19 – يعقد الأساتذة المسؤولون على المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ، ويجتمعـون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر .
حددت مهام الأستاذ(ة) المسؤول(ة) على المادة بناء على القرار الوزاري رقم 174 المؤرخ في 02. 03. 1991 كالآتي 1 – ينظم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة .
2 – يتأكد من تطابق الطريقة التربوية المتبعة مع الأهداف والبرامج والتوجيهات الرسمية المتعلقة بتدريس المادة.
3 – يساعد في اقتناء الوسائل التعليمية والتجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجح ، واستغلالها بصفة عقلانية .
4 – يعمل على انسجام المقاييس والمناهج والكيفيات فيما يتعلق بمراقبة عمل التلاميذ وتقييمه وتنقيطه.
5 – يقترح ترتيب الأنشطة بكيفية منسجمة قصد الاستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمادة .
6 – يشارك في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين البرامج .
7 – ينفذ الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل المشترك بين المواد.
8 – يقوم بعرض رزنامة اجتماعات التنسيق والأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة على مدير المؤسسة وتسجل محاضر هذه الاجتماعات في سجل خاص يفتح لهذا الغـرض .
9 – يلخص أنشطة التنسيق خلال الفصل .
10 – يمكنه المشاركة في تكوين الأساتذة المبتدئين ، و يساعد مفتش المادة في تنظيم الأيام الدراسية والندوات التربوية وإجرائها داخل المؤسسة.
11 – يقوم بمهمة المقرر في مجلس التعليم ، ويشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس ، ويقدم إلى مدير المؤسسة جميع العناصر والمعلومات الضرورية لعقد اجتماعات المجلس ، وإجرائها في ظروف حسنة .
12 – يساهم في تنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم ومتابعتها .
13 - يشارك في تنظيم الأنشطة التربوية المكملة للمادة التي يقوم بتدريسها والتي تتمثل في الخرجات وإنشاء النوادي وتنشيطها ،والمجلة أو النشرة الداخلية ، والمعرض ، وتكوين المجموعات الوثائقية ،وأي نشاط تربوي أو وثائقي يرمي إلى تنمية حب الإطلاع وتشجيع روح البحث ، وبعث جو التنافس في المؤسسة .
14 – يبدي رأيه في الاعتمادات المالية المخصصة للمادة ، ويشارك في اقتناء الوسائل التعليمية والسمعية البصرية وفقا للاحتياجات التي يقدمها مجلس التعليم .
15 – يقدم رأيه فيما يخص شروط استعمال القاعات المخصصة و التجهيزات الموجودة فيها ، وعملها ، وصيانتها
16 – يمكن استدعاؤه عند الحاجة للمشاركة في اجتماع مجلس التنسيق الإداري .
17 – يمكن لمدير المؤسسة أن يكلفه بتنسيق مادة غير المادة التي يدرسها ، أو متابعتها إذا تم توسيع مجلس التعليم إلى مادتين أو ثلاثة مواد تكون متقاربة أو متكاملة وهذا في حالة عدم وجود أستاذ ( ة ) مسؤول على المادة في المواد المدمجة ( أقل من 05 مناصب ) .
18 –يمكن للأستاذ ( ة ) المسؤول على المادة أن يرأس مجلس القسم إذا تعذر حضور مدير المؤسسة ونائب المدير للدراسات .
19 – يعقد الأساتذة المسؤولون على المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ، ويجتمعـون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر .